[عدل] الحرب العالمية الثانية (1939-1945)
بي-17،قاذفة استراتيجية خفيفة
شهدت الحرب العالمية الثانية طفرة كبيرة في تصميم و انتاج الطائرات. و دخلت كل الدول المشاركة في الحرب في هذا السباق الذي شمل الطائرات و الاسلحة الجوية و اسلحة الاعتراض مثل الصاروخ الالماني في-2 و خلال هذه الحرب ظهرت أول قاذفة بعيدة المدى، و أول مقاتلة نفاثة، التي كانت هاينكل He 178 (ألمانيا). وكان هناك نماذج اولية الـكواندا-1910 التي حلقت لمسافة صغيرة في ديسمبر 16، 1910. اما أول صاروخ عابر (في-1)، و أول صاروخ باليستي (في-2) فقد صمما ايضا من قبل ألمانيا. و لكن هذه الطائرات النفاثة و الصواريخ لم تحدث فرقا استراتيجيا، لان ال في-1 كانت قليلة الفاعلية و ال في-2 لم تنتج على مستوى الاستعمال. اما طائرة موستونق P-51 فكانت أول قاذفة استراتيجية ثقيلة.
يبين الجدول التالي انتاج الطائرات في الولايات المتحدة و نمو اعدادها :
النوع 1940 1941 1942 1943 1944 1945 المجموع
قاذفات خفيفة جدا 0 0 4 91 1،147 2،657 3،899
قاذفات خفيفة 19 181 2،241 8،695 3،681 27،874 42،691
قاذفات متوسطة 24 326 2،429 3،989 3،636 1،432 11،836
قاذفات ثقيلة 16 373 1،153 2،247 2،276 1،720 7،785
مقاتلات 187 1،727 5،213 11،766 18،291 10،591 47،775
استطلاع 10 165 195 320 241 285 1،216
نقل 5 133 1،264 5،072 6،430 3،043 15،947
تدريب 948 5،585 11،004 11،246 4،861 825 34،469
اتصالات و ربط 0 233 2،945 2،463 1،608 2،020 9،269
المجموع سنويا 1،209 8،723 26،448 45،889 51،547 26،254 160،070
[عدل] الحرب الباردة(1945 - 1991)
بوينغ 747 سنغفورية
مع نهاية الحرب العالمية الثانية بدات بوادر الطيران التجاري باستعمال الطائرات العسكرية المنتهية خدمتها بالاساس في التجارة و نقل الاشخاص و البضائع و تعددت شركات النقل الجوي بخطوط شملت أمريكا الشمالية، أوروبا و اجزاء اخرى من العالم. وكان ذلك لسهولة تحويل القاذفات الثقيلة و المتوسطة إلى طائرات للاستعمال التجاري. ولكن حتى مع نهاية الحرب و التقدم الكبير الذي شهده الطيران كانت الطائرات في حاجة إلى مزيد من التحسين و التطوير. و مع دخول العالم في مرحلة الحرب الباردة سعى كل من المعسكر الشيوعي و البلدان الغربية إلى تطوير انظمتهم الجوية العسكرية فتعززت مكانة الطائرات النفاثة، و اصبحت مقاتلة الأفرو ارو الكندية اسرع طائرة حينها.
على الجانب المدني قدمت شركة بوينغ نظرتها الجديدة للطيران التجاري بطرحها سنة 1969 طائرة البوينغ 747 لاول مرة، و استمرت الانجازات بقيام الخطوط الجوية البريطانية سنة 1976 باستعمال الطائرة الفوق صوتية الكونكورد القادرة على عبور المحيط الاطلسي في اقل من ساعتين.