منتدي اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات
عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك ندعوك للتسجيل بالمنتدي
منتدي اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات
عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك ندعوك للتسجيل بالمنتدي
منتدي اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات

اخبار كشفية وارشادية - منتديات عامة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم في منتدي اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات بمحافظة القاهرة
اخبار كشفية / نتيجة انتخابات الاتحاد العام للكشافة والمرشدات / تنفيذ المسابقة السنوية لمرحلة الجوالة والجوالات بمراكز الشباب ، بالتعاون مع الادارة العامة للشباب ، بمديرية الشباب والرياضة بالقاهرة

 

 لماذا الطريقة الكشفية ؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
said el farhani
كشاف جديد
كشاف جديد



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 26/03/2011

لماذا الطريقة الكشفية ؟ Empty
مُساهمةموضوع: لماذا الطريقة الكشفية ؟   لماذا الطريقة الكشفية ؟ I_icon_minitimeالسبت مارس 26, 2011 3:03 am


لماذا الطريقة الكشفية ؟

نص بيان مهمة الحركة الكشفية :
" إن مهمة الحركة الكشفية، هي المساهمة في تربية الشباب، من خلال نظام تربوي لاكتساب القيم، يرتكز على الوعد و القانون، و ذلك من أجل المساعدة في بناء عالم أفضل، يلتزم فيه المواطنون كأفراد بأداء دور بناء في المجتمع."
إن مهمة الحركة الكشفية ليست بالأمر السهل كما أنها ليست بالأمر المستحيل الشيء الذي يستدعي من المهتمين بالشأن التربوي فيها البحت باستمرار في تطوير الطرق و الوسائل و التصورات التربوية والبيداغوجية لتسهيل تنفيذ هذه المهمة , ولبلوغ الهدف المنشود قررنا التعريف بخصائص ومميزات الطريقة الكشفية وشرحها تم مقارنتها بالنظريات الحديثة في التربية باعتبارها الوسيلة الوحيدة المتفق عليها عالميا لتحقيق مهمة الحركة الكشفية محليا , وطنيا ودوليا .

I. خصائص الطريقة الكشفية : الشمولية - التكاملية - المرونة
1- الشمولية :
تسعى الطريقة الكشفية عند استثمار جل عناصرها إلى تنمية قدرات الفتية و الشباب تنمية شاملة معتمدة في دلك على تنوع عناصرها, فكل عنصر يستهدف مكونا أساسيا من مكونات شخصية المتعلم , فمنها من يستهدف القدرات المعرفية , الحسية حركية و الوجدانية كالوعد والقانون و الإطار الرمزي و التعلم بالممارسة وحياة الخلاء ومنها من يستهدف القدرات التواصلية , الاجتماعية و المنهجية كنظام الجماعات الصغيرة , نظام التقدم و دعم الراشدين .كل هده المكونات تمتزج بعضها البعض لتبلور شخصية الفتى وتدفعها إلى التطور , الاندماج وبالتالي الإنتاج .
2- التكاملية :
رغم اختلاف عناصر الطريقة الكشفية فإنها تكمل بعضها البعض , فنظام التقدم لن يكتمل إلا إذا صاحبه الالتزام بالوعد و القانون , و التعلم بالممارسة لن يكون فعالا إلا إذا اقترن بنظام الجماعات الصغيرة , كما أن الإطار الرمزي لن يؤثر ايجابيا على الفتية إلا إذا وظف بشكل واع في حياة الخلاء وغيرها من الأنشطة و البرامج الكشفية .
كل هده المكونات تنصهر فيما بينها وترتبط كسلسلة واحدة لتعطي للمشروع البيداغوجي للوحدة ( البرنامج الكشفي ) القوة و الفعالية وبالتالي المصداقية .
3- المرونة :
تعد الطريقة الكشفية ومند ظهورها نظاما مرنا يمكن تكييفه مع اغلب النظريات التعليمية و التربوية نظرا لخصوصية عناصرها المنبثقة أساسا من النظريات السيكو بيداغوجية " التي كانت وما زالت وليدة علم النفس المعرفي والتربوي " كيف ذلك ؟

 علاقة الطريقة الكشفية بالنظريات السلوكية : " بيداغوجية الأهداف "
تبنت الطريقة الكشفية جل مقومات بيداغوجية الأهداف عندما كانت سائدة , كالأهداف العامة و الخاصة وكذا الإجرائية في إعداد وتنفيذ المشاريع البيداغوجية للمراحل الكشفية ,كما اعتمدت التنمية الشاملة للفتية و الشباب المتجلية في الجوانب المعرفية , الحسية حركية والوجدانية المكونة لشخصيتهم , و كذلك طرق وأنماط التقييم التي اعتمدتها النظريات السلوكية كتقييم النتائج و الانجازات كالتقييم التشخيصي , التكويني و الإجمالي , لكنها تجاوزتها معلنة السبق البيداغوجي على كل النظريات السابقة سواء على المستوى الرسمي الوطني أو الدولي كالأنظمة التعليمية "التابعة لوزارة التربة و التعليم " أو على مستوى التربية الغير النظامية المتمركزة في الجمعيات التربوية الغير الكشفية التابعة لوزارة الشبيبة و الرياضة , إلى أن ظهرت النظريات الحديثة كالبنائية عند "بياجي" والسوسيو بنائية عند "فيكوتسكي" ووظفت في تصور جديد ألا وهو المقاربة بالكفايات , كيف ذلك ؟

 علاقة الطريقة الكشفية بالنظريات البنائية و السوسيو بنائية :" المقاربة بالكفايات"
يستمد مدخل الكفايات مرجعيته، على مستوى علوم التربية، من مجموعة من النظريات التربوية كالنظرية البنائية والسوسيو- بنائية. وقد تم تبني هذه النظريات خاصة بعدما تبين للباحثين في هذا المجال محدودية الاتجاه السلوكي الكلاسيكي الذي يجزئ فعل التعلم إلى عناصر دقيقة تفتقد إلى المعنى، ولا تأخذ بعين الاعتبار العلاقات بين العناصر والتنمية الشمولية لشخصية المتعلم والسياق السوسيو- ثقافي الذي يتم فيه التعلم.
النظرية البنائية :
تقوم على مبدأ أن التعلم فعل نشيط ، وأن بناء المعارف يتم استنادا إلى المعارف السابقة (خبرات وتمثلات). فالطفل(ة)، محور العملية التعلمية ، يبني المعرفة اعتمادا على ذاته فقط , يلاحظ ، ينتقي ، يصيغ فرضيات، يحلل ويتخذ قرارات، ينظم ويستنتج ويدمج تعلماته الجديدة في بنيته المعرفية أو الذهنية الداخلية. كما أن سيرورة تعلمه تمر بصراع بين المكتسبات السابقة والتعلمات اللاحقة (التناوب بين التوازن واللا توازن)
النظرية السوسيو- بنائية :
التي تعتبر أن المعارف تبنى اجتماعيا من لدن المتعلم(ة) ولفائدته , فهو يبني معارفه بكيفية نشيطة ومتدرجة، من خلال سياق قائم على التفاوض والتفاعل وإعطاء المعنى. كما ترى هذه النظرية بأن المتعلم لا يطور كفاياته إلا بمقارنة إنجازاته بإنجازات غيره، أي في إطار التفاعل مع الجماعة أو الأقران والمحيط العام.
كل هذه الخاصيات تشكل جوهر الطريقة الكشفية وتميزها بمقومات بيداغوجية أخرى غير متواجدة في النظام التربوي الذي كان سائدا في منظومة التربية و التعليم الشيء الذي يعطيها صلابة وقوة فالطريقة الكشفية تعتبر بدورها الفتية و الشباب محور التربية وتعطيهم فرص المساهمة في إعداد وتنفيذ الأنشطة و البرامج وتقييمها . لكن السبق التربوي للطريقة الكشفية يكمن في ربط التعلمات بالواقع الاجتماعي ومنحه معنى وصلاحية وكذا تجاوزها لمفهوم التعليم إلى مفهوم التعلم بالممارسة واعتبرته عملية مركبة تستدعي معارف ومهارات وسلوكيات لحل جميع مشاكل التعلم وبالتالي تثبيت الكفاية المطلوبة . ولكي توجه التفاعلات القائمة بين الفتية وأطرهم , قلصت من مهام وتدخلات القائد واعتبرته موجها مصاحبا ووسيطا يسعى بكل طواعية إلى تحقيق الأهداف المنشودة وتقويمها تقويما صحيحا معتمدا في ذلك على الطرق و الوسائل و المنهجيات و التمثلات عوض الانجازات و السلوكات فقط .
من هنا يتضح لنا أن الطريقة الكشفية تتميز فعلا بمميزات بيداغوجية متقدمة وحداثية تؤهلها لحمل علم الريادة بين نظيراتها من المنظمات التربوية المهتمة بالشأن التربوي في بلادنا وتجعلها اليوم تساهم جنبا إلى جنب المنظومة التعليمية في تنمية قدرات الفتية و الشباب و إدماجهم في المجتمع بشكل صحيح .




إعداد القائد : سعيد الفر حاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
admin
admin


عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 14/03/2009
العمر : 44

لماذا الطريقة الكشفية ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا الطريقة الكشفية ؟   لماذا الطريقة الكشفية ؟ I_icon_minitimeالأحد أبريل 29, 2012 2:07 pm

بارك الله فيكم - دمتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cairoscout.ahlamontada.com
 
لماذا الطريقة الكشفية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القيم المكتسبة للكشافة من الحركة الكشفية
» المقاربة بالكفايات في المنظومة التربوية الكشفية
» المقاربة بالكفايات في المنظومة التربوية الكشفية
» تاريخ الحركة الكشفية قبل ((بادن باول))
» القيم المكتسبة للكشافة من الحركة الكشفية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات :: المكتبة الكشفية :: تنمية القيادات-
انتقل الى: