منتدي اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات
عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك ندعوك للتسجيل بالمنتدي
منتدي اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات
عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك ندعوك للتسجيل بالمنتدي
منتدي اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات

اخبار كشفية وارشادية - منتديات عامة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم في منتدي اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات بمحافظة القاهرة
اخبار كشفية / نتيجة انتخابات الاتحاد العام للكشافة والمرشدات / تنفيذ المسابقة السنوية لمرحلة الجوالة والجوالات بمراكز الشباب ، بالتعاون مع الادارة العامة للشباب ، بمديرية الشباب والرياضة بالقاهرة

 

 متطلبات القبول فى مرحلة الكشاف المتقدم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
admin
admin


عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 14/03/2009
العمر : 44

متطلبات القبول فى مرحلة الكشاف المتقدم Empty
مُساهمةموضوع: متطلبات القبول فى مرحلة الكشاف المتقدم   متطلبات القبول فى مرحلة الكشاف المتقدم I_icon_minitimeالخميس مارس 19, 2009 5:36 am

متطلبات القبول لكي ينضم المرشح إلى فرقة الكشاف المتقدم رسميا ويسمح له بارتداء المنديل واداء الوعد في حفل القبول يجب أن يجتاز المتطلبات التالية
• يؤدى الوعد ويفسر القانون .
• يلم ببعض المعلومات عن الفرقة وتاريخها
• يشارك في مخيم مع الفرقة قبل أداء الوعد
• هدف ومبادئ الحركة الكشفية
متطلبات التقدم للحصول على مرتبة الكشاف المتقدم المبتدئ - اجتياز اثنتين من متطلبات كل مجال
- الحصول على اثنتين من شارات الهوايات
للحصول على مرتبة الكشاف المتقدم الثاني - اجتياز ثلاثة متطلبات من كل مجال
- الحصول على اثنتين من شارات الهوايات
للحصول على مرتبة الكشاف المتقدم الأول - اجتياز اربعة متطلبات من كل مجال
- الحصول على اربعة من شارات الهوايات
( يراعى عند اجتياز المتطلبات لكل مرتبة من المراتب أن تكون مختلفة عن المتطلبات التي تم اجتيازها من قبل للحصول على المرتب السابقة ونفس الشيء بالنسبة لشارات الهوايات


المجال الديني
الأهداف الخاصة المعلومات المهارات السلوكيات
• التمسك بالايمان الخالص وادراك دوره فى تكامل الشخصية وبناء الذات وسعادة المجتمع .
• ترسيخ الاتجاه بجعل الدين هو الفيصل فى قبول او رفض متغيرات العصر .
• تحقيق الارتباط بين العقيدة والحياة الشخصية .
• تعميق الاتجاه نحو الارتباط بكتاب الله تعالى .
• ترسيخ اتجاه الحرص على اداء العبادات الدينية . • يحلل خمس آيات توضح اهتمام الإسلام ببناء الشخصية السوية .
• يذكر خمس آيات توضح أثر الإيمان على تقوية الروابط بين الأفراد .
• يقارن بين ثلاثة من متغيرات العصر يقبلها الدين وأخرى يرفضها الدين .
• يشرح ثلاثة نصوص دينية توضح كيفية معاملة الآخرين .
• يستنتج من أحد الكتب السماوية صورا علمية تأكدت بعد وفاة أحد الرسل أو الأنبياء .
• يحدد معنى الزكاة ومتى تفرض في الزروع والأنعام والتجارة . • يمارس كافة الفروض الدينية .
• يستدل من مشاهداته في حياته الشخصية على خمس مواقف تؤكد قدرة الله تعالى وعظمته .
• يتلو غيبا جزأين من الكتاب الديني ( القران الكريم - الإنجيل ) .
• يجيد تلاوة القران الكريم بالأحكام .
• يشارك في إحياء ثلاث من المناسبات الدينية المختلفة .
• يحسب زكاة المال بطريقة صحيحة . • يتميز بين أقرانه بصفات المؤمنين .
• يحرص على معرفة المزيد من أمور عقيدته .
• يحسن معاملة أصحاب الديانات الأخرى .
• يتحمس للمشاركة في إحياء المناسبات الدينية .
• يلتزم بعمل الخير للآخرين .
• يلتزم بأحكام ديانته في أقواله و أفعاله .
• يلتزم بالصبر والحكمة والتروى عند مواجهه المواقف الحرجة


المجال الوطنى
الأهداف الخاصة المعلومات المهارات السلوكيات
• تدعيم عاطفة الانتماء للوطن .
• التعرف على سلطات المجتمع المختلفة التشريعية والتنفيذية والقضائية ومدى اسهامها فى خدمة وتنمية المجتمع .
• تنمية الوعى السياسى بالاقتناع بحقوق الانسان وبحريته وممارسة الحقوق والواجبات الوطنية .
• التعرف على اهم المشكلات العالمية وكيفية تأثيرها على مجتمعه . • يقارن بين الادوار البارزة التى قام بها اثنان من الأوائل وأثرها فى تقدم الوطن ورقيه .
• يذكر مثالا لكل من السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية فى مجتمعه ودور كل منها فى خدمة المجتمع ورقيه .
• يوضح العلاقة التبادلية بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية فى المجتمع .
• يذكر سبعا منة حقوق المواطن ، وسبعا من واجباته نحو الوطن .
• يناقش احدى المشكلات العالمية التى يتأثر بها وطنه .
• يناقش دور بلاده ومساهماته فى احدى القضايا العالمي.
• يشرح اهمية العناية بحقوق الانسان وضمان حريته . • يؤدى خمسة اعمال من الخدمات توضح ولائه لوطنه .
• يشارك فى ثلاثة من المشروعات التطوعية لخدمة وطنه .
• يقدم حلولا لثلاثة من مشكلات الوطن الاجتماعية والاقتصادية والسياسية .
• يقترح حلولا لاحد المشكلات العالمية التى يتأثر بها وطنه .
• يقود فريق اشبال مشروعات لخدمة المجتمع .
• يقود بدور قيادى فى احد الانشطة التطوعية بحقوق الانسان وواجباته تحو الوطن . • يلتزم بالدفاع عن وطنه والتضحية من اجله .
• يظهر وعيه السياسى فى المناسبات المختلفة .
• يظهر تقديره لجهود القائمين على خدمه بلاده فى المنطقة التى يعيش فيها .
• يحرص على اداء الواجبات الوطنية .
• يحرص على المساهمة فى حل المشكلات وتخطى الصعوبات التى تواجه بلاده .
• يشجع للجهود المبذولة فى حل مشكلات الوطن المختلفة .


المجال الصحى والبدنى
الأهداف الخاصة المعلومات المهارات السلوكيات
• ادراك اهمية المحافظة على كفاءة قدراته البدنية والارتقاء بها .
• القبول الكامل بالتغيرات الجسمية .
• الالتزام بقواعد الصحة العامة والتغذية الصحية المتكاملة .
• تنمية معلومات ومهارات واتجاهات الثقافة الصحية .
• الوعى باضرار تعاطى المنبهات والمنشطات والمواد المخدرة .
• تنمية مهارات الاسعافات الاولية . • يحدد اربعة من الامراض التى تتعرض لها اجهزة الجسم واسبابها وكيفية الوقاية منها .
• يحدد خمسة اساليب للتوعية بقواعد الصحة العامة ودورها فى الوقاية من الامراض .
• يقارن بين نوعين من الوجبات الغذائية احداهما كاملة العناصر والاخرى ناقصة .
• يذكر اهمية ممارسة الانشطة الرياضية بالنسبة للجسم وتأثيرها على ثلاثة من اجهزته المختلفة .
• يذكر الاضرار المترتبة على تعاطى المنبهات والمنشطات والمواد المخدرة على جسم وعقل الانسان .
• يحدد المعلومات الخاصة بالثقافة الصحية او طب الاعشاب وفوائده . • يشارك فى تدريب احدى فرق الاشبال او الكشافة على لعبة جماعية او فردية يجيدها .
• يمارس بعض المهارات الخاصة بالعاب المغامرة (تسلق جبال – اجتياز موانع – رمى القرص ) بمهارة .
• يمارس لعبة جماعية ويتدرب عليها ثلاث مرات اسبوعيا .
• يضع خطة لتحديد مستوى افراد طليعته بدنيا .
• يتقن ثلاثة من المهارات الاسعافات الاولية .
• يقوم بتدريب بعض الكشافين على مهارات الاسعافات الاولية . • يلتزم بالمحافظة على كفاءة اجهزته البدنية .
• يلتزم باساليب الوقاية الصحية من الامراض المختلفة .
• يتقبل التغيرات الجسمية على انها مظهر طبيعى لنموه .
• يحرص باستمرار على ممارسة الرياضة لتحسين الصحة والحفاظ على كفاءته البدنية .
• يحرص دائما على تناول الغذاء المتوازن .
• يرفض فكرة تعاطى المنشطات والمنبهات والمواد المخدرة .

المجال الاجتماعى
الأهداف الخاصة المعلومات المهارات السلوكيات
• تطبيق القوانين والتقاليد الاجتماعية السائدة فى المجتمع
• التأكيد على اهمية التعاون فى العمل الجماعى .
• اكتساب مهارات حل مشكلات المجتمع وتنمية القدرة على التعبير والمناقشة واحترام اراء الآخرين وتقاليدهم . • يحدد خمسة من حقوقه الاجتماعية .
• يذكر خمسة من واجباته الاجتماعية .
• يحلل دور التعاون فى انجاح العمل الجماعى والتكيف الاجتماعى .
• يحلل اهمية الالتزام بالتقاليد الاجتماعية .
• يقارن بين خمسة من مظاهر من آداب المناقشة والحوار مع الآخرين خمسة مظاهر اخرى غير ذلك .
• يستعرض ثلاثة آراء لحل المشكلات الاجتماعية . • يؤدى اربعة مهام بتوجيه من القائد .
• يخطط لحل ثلاث مشكلات اجتماعية .
• يشارك فى خمسة انشطة لخدمة وتنمية المجتمع مع الهيئات ذات العلاقة .
• يمارس ثلاث ادوار مختلفة مع اقرانه كتابع .
• يمارس ثلاثة ادوار مختلفة مع اقرانه كقائد .
• يقود نشاطين لخدمة المجتمع . • يلتزم بالتقاليد الاجتماعية الصحيحة السائدة بمجتمعه .
• يلتزم بالدقة والنظام والتعاون فى تأدية المهام المكلف بها .
• يلتزم دائما بالمشاركة فى انشطة الخدمة الاجتماعية .
• يعبر دائما عن رأيه بصراحة .
• يحترم تقاليد الآخرين وأراءهم
• يحرص على المشاركة فى المناسبات الاجتماعية .

المجال العلمى
الأهداف الخاصة المعلومات المهارات السلوكيات
• التعرف على بعض المفاهيم العلمية الكبرى ( الاتزان – التغير – التطور ) .
• التعرف على كيفية الاستفادة من تكنولوجيا العصر.
• تنمية قدرات التفكير العلمى .
• تنمية قدرات التفكير الابتكارى فى مواقف مختلفة .
• تنمية الميول والاتجاهات العلمية .
• تقدير قيمة العلم وجهود العلماء فى تقدم البشرية . • يشرح اثنين من المفاهيم العلمية الكبرى ( الاتزان – التغير – التطور 0000) .
• يحدد خمسا من متطلبات التعامل مع التكنولوجيا المتاحة
• يقارن بين المصادر وفوائد التكنولوجيا الواردة الينا .
• يستنتج ثلاث اسباب للنبوغ لدى بعض العلماء العرب والغربيين
• يحلل خطوات التفكير العلمى لحل المشكلات .
• يحدد اثنين من متطلبات شارات الهوايات العلمية .
• يذكر خمسا من التطبيقات العلمية الحديثة التى يمكن ان تسهل للحياة ومهامها . • يستخدم جهازين من اجهزة التكنولوجيا الحديثة المتوفرة فى بيئته .
• يبتكر جهازا جديدا باستخدام خامات البيئة .
• يقوم بحل احدى المشكلات باستخدام الاسلوب العلمى فى التفكير .
• يجرى ثلاث تجارب علمية بدرجة عالية من الاتقان .
• يستخدم ثلاث ادوات قياس بكفاءة .
• يجتاز متطلبات احدى شارات الهواية العلمية . • يظهر رفضه لكل ما يسئ للاخلاق والدين باسم التكنولوجيا الحديثة .
• يلتزم بالاسلوب العلمى عند مناقشة الآخرين .
• يحرص على استخدام اسلوب التفكير العلمى فى حل المشكلات ( الشخصية – الجماعية ) .
• يحرص على الموضوعية والامانة عند اصدار الاحكام .
• يحرص على التفكير المنطقى ورفض الخرافات .
• يظهر تقديره لقيمة العلم وجهود العلماء فى تقدم البشرية .



يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cairoscout.ahlamontada.com
admin
admin
admin


عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 14/03/2009
العمر : 44

متطلبات القبول فى مرحلة الكشاف المتقدم Empty
مُساهمةموضوع: رد: متطلبات القبول فى مرحلة الكشاف المتقدم   متطلبات القبول فى مرحلة الكشاف المتقدم I_icon_minitimeالخميس مارس 19, 2009 5:37 am

المجال البيئى
الأهداف الخاصة المعلومات المهارات السلوكيات
• التعرف على مكونات البيئة وطرق تنميتها .
• اكتشاف المشكلات التى تواجه البيئة .
• تكوين اتجاهات موجبة نحو البيئة فى شخصه والآخرين .
• المشاركة فى حل المشكلات التى تواجه البيئة .
• تقدير اهمية المحافظة على البيئة . • يحدد خمس خصائص للبيئة المحيطة بمكوناتها الطبيعية والبشرية .
• يحدد خمسا من طرق التنمية المرتبطة بالبيئة التى يعيش فيها .
• يحلل اسباب حدوث خمس مشكلات فى بيئته .
• يذكر ثلاث اسباب للاهتمام بالبيئة .
• يحدد خمس قيم جمالية توجد بالبيئة التى يعيش فيها .
• يستنتج حدوث مشكلة واحدة نتيجة الاستخدام الخاطئ للموارد البيئية . • يخطط لمشروع يمكن من خلاله صيانة الموارد البيئية فى المنطقة التى يعيش بها .
• يتولى قيادة ثلاث مشروعات لترشيد استهلاك الموارد الطبيعية .
• يتبع الأسلوب العلمى غى حل ثلاث من المشكلات التى تواجه البيئة التى يعيش فيها .
• يؤدى ثلاثة من اعمال خدمة البيئة .
• ينتج ثلاثة اشياء جديدة من بعض مخلفات البيئة .
• يدرب مجموعة من الاشبال على احدى وسائل حماية البيئة وصيانتها . • يحرص على ترشيد استهلاك الموارد الطبيعية .
• يظهر احساسه بجمال بيئته من حوله .
• يحرص على المساهمة فى خدمة البيئة وحل مشكلاتها .
• الالتزام التام بالسلوكيات الصحيحة فى التعامل مع البيئة
• يحرص على التوعية باهمية حل مشكلات البيئة .
المجال العربى والعالمى
الأهداف الخاصة المعلومات المهارات السلوكيات
• تأكيد روح الاخوة العربية والاعتزاز بالانتماء للوطن العربى .
• تنمية الاهتمام ببعض قضايا ومشكلات الامة العربية .
• تكوين صداقات عربية وعالمية
• تنمية الوعى باهمية السلام العادل والتفاهم بين الشعوب .
• التعرف على اهمية الثروات الاقتصادية بالوطن العربى . • يحلل اهداف جامعة الدول العربية التى تعمل على تحقيق التضامن العربى .
• يحلل ثلاث من القضايا والمشكلات العربية الحالية فى المجالات المختلفة ( الاجتماعية – السياسية – الاقتصادية ).
• يحدد خمسا نتائج تعود على الانسان والمجتمع من تكوين صداقات عربية وعالمية .
• يذكر ثلاث مقومات للسلام العادل .
• يذكر ثلاث مقومات اقتصادية يتميز بها الوطن العربى .
• يحلل تأثير الثروات الاقتصادية فى الوطن العربى فى حل ثلاث من المشكلات التى تواجهه وتوثر على الرأى العام • يشارك فى احدى الاحداث الكشفية العربية .
• يتقن استخدام اللغة العربية الفصحى .
• يضع خطة لتوعية اهل منطقته السكنية بقضايا السلام العادل والتفاهم العالمى .
• يكون خمس صداقات عربية من دول مختلفة .
• يكون ثلاث صداقات اجنبية من دول مختلفة .
• يتقن استخدام احدى اللغات الاجنبية تحدثا وكتابة فى التعبير عن آرائه فى احدى القضايا المعاصرة . • يظهر روح الاخوة والتضامن العربى فى المناسبات المختلفة
• يشجع الآخرين على متابعة المشكلات والقضايا العربية فى وسائل الاعلام العربية والاجنبية .
• يتمسك بالعادات العربية الاصيلة .
• يحرص على استمرار علاقات الصداقة والود مع اصدقائه من الدول العربية والاجنبية .
• يقنع الآخرين باهمية مواجهه المشكلات العربية .
• يظهر حرصه على الدفاع عن وطنه العربى والتضحية من اجله .

مجال التقاليد و الفنون الكشفية
الأهداف الخاصة المعلومات المهارات السلوكيات
• ترسيخ القيم والمبادئ التى يتضمنها هدف ووعد وقانون الكشافة .
• تأكيد الالتزام بتقاليد وطريقة الحركة الكشفية .
• تنمية المهارات الكشفية وتكثيف انشطة المغامرات فى الخلاء .
• تنمية المهارات القيادية .
• التدريب على التخطيط والتنفيذ والتقويم لانشطة الحركة الكشفية . • يذكر ارتباط ثمان من القيم الايجابية فى الحركة الكشفية وهدف ومبادئ الحركة .
• يذكر اهم سمات العريف الناجح
• يحدد اهمية التقاليد فى الحركة الكشفية .
• يحدد خطوات التخطيط لاحد الانشطة الكشفية .
• يستنتج الفرق بين الحركة الكشفية واى حركة تربوية اخرى . • يتقن ممارسة التقاليد الكشفية فى المناسبات .
• يتقن كافة مهارات استخدام الحبال ( العقد – الربطات – الدورات ) .
• يتقن خمس من الفنون والمهارات الكشفية اللازمة لحياة الخلاء ( التخاطب بالاشارة – اقتفاء الاثر – تقدير الارتفاعات والمسافات 00 الى غير ذلك ) .
• يمارس اربعة من انشطة المغامرة والمخاطرة .
• يقود اربعة من انشطة طليعته او فرقته .
• يخطط لاثنين من الانشطة الكشفية فى مناسبتين مع الطليعة او الفرقة . • يلتزم بالوعد .
• يتحلى بصفات قانون الكشافة .
• يحرص على الالتزام بتقاليد الحركة الكشفية .
• يلتزم بالعمل من خلال الجماعات الصغيرة .
• يلتزم بالديمقراطية عند ممارسة القيادة .
• يحرص على احترام امر قائدة
• يحرص على استخدام معلوماته ومهاراته فى خدمة الطليعة و الفرقة .

متطلبات هامة يحرص القائد على التاكد من التزام الكشافين بها فى كل وقت وعند ترقيتهم من مرتبة الى أخرى وذلك من خلال تشجيع الكشافين على :
• الالتزام بالوعد والقانون والتحلى بصفات قانون الكشافة .
• الالتزام بتقاليد الحركة الكشفية .
• الالتزام بأداء الفروض والواجبات الدينية .
• الالتزام بعمل الخير للآخرين .
• الالتزام بالمشاركة فى المناسبات الاجتماعية .
إرشادات يتم تنفيذ هذه المتطلبات من خلال الأنشطة العملية التي يقوم بها الكشاف في حياته الكشفية ، سواء بمفردة أو مع السداسي أو الفرقة ، أثناء اجتماعات أو المخيمات أو الرحلات أو الزيارات مع الابتعاد عن أسلوب الامتحان أو الاختبار .
كما ينبغى أن يدرك الكشاف أن ما يتعلمه في الكشفية من أشياء مفيدة ينبغى أن يوضع في خدمة المجموعة وان يظهر اثر ما يتعلمه في تحسن مستوى أداء السداسي والفرقة .
الفترات الزمنية القبول 3 شهور
الكشاف المتقدم المبتدئ تسعة شهور
الكشاف المتقدم الثاني ستة عشر شهرا
الكشاف المتقدم الأول ستة عشر شهرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cairoscout.ahlamontada.com
 
متطلبات القبول فى مرحلة الكشاف المتقدم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دليل متطلبات شارات الهوايات لمرحلة الأشبال
» مرحلة المرشدات
» نشأة مرحلة الجوالة
» مرحلة الزهرات(منهج ومصطلاحات قديمة)
» لكل قائد وقائده, ماذا تعرف عن مرحلة البراعم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات :: منتدي المراحل الكشفية :: مرحلة الكشاف المتقدم-
انتقل الى: