منتدي اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات
عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك ندعوك للتسجيل بالمنتدي
منتدي اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات
عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك ندعوك للتسجيل بالمنتدي
منتدي اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات

اخبار كشفية وارشادية - منتديات عامة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم في منتدي اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات بمحافظة القاهرة
اخبار كشفية / نتيجة انتخابات الاتحاد العام للكشافة والمرشدات / تنفيذ المسابقة السنوية لمرحلة الجوالة والجوالات بمراكز الشباب ، بالتعاون مع الادارة العامة للشباب ، بمديرية الشباب والرياضة بالقاهرة

 

 القيم المكتسبة للكشافة من الحركة الكشفية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علاء رمضان زيان
كشاف يبدأ المشوار
كشاف يبدأ المشوار
علاء رمضان زيان


عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 23/05/2009

القيم المكتسبة للكشافة من الحركة الكشفية Empty
مُساهمةموضوع: القيم المكتسبة للكشافة من الحركة الكشفية   القيم المكتسبة للكشافة من الحركة الكشفية I_icon_minitimeالأحد مايو 24, 2009 1:24 pm

lol!
من واقع التجربة والميدان لمس المربون من رجال التربية والتعليم ، أن المخيمات الشبابية والطلابية و جميع الأنشطة الكشفية ذات أثر فعال في تربية الطالب وبنائه بناءً يتناسب مع عصره وبيئته خصوصاً إذا كانت هذه المخيمات يشرف عليها عناصر تربوية مخلصة ، و اشتملت على تخطيط سليم و برمجة هادفة وإعداد جيد ، و توفرت الإمكانيات و المكان المناسب .
و لأهمية الحركة الكشفية من الناحية التربوية وظهور فوائدها واضحة جلية ، أصبحت الأنشطة الكشفية باختلاف أنواعها و أشكالها في المكان المرموق في جميع أنحاء العالم وانتشرت بسرعة هائلة ، فتنوعت أغراضها وتوسعت أساليبها و نحن المسلمين أهدافنا واضحة في تربية الأجيال و بنائها و وسائلنا متنوعة وكثيرة في حدود المشروع و المرضي عند الله سبحانه وتعالى . و هذا الدين الحنيف يسمح بالكثير في مجال الوسيلة والأسلوب من أجل تحقيق الأهداف مالم تتصادم أصلاً في الشريعة أو تضر بمصلحة عامة .
و الحركة الكشفية
بأنشطتها المختلفة وسيلة تربوية هامة لا تتنافى مع الشرع و لا تضر بمصلحة ، فلا ينبغي أن نفرط فيها و نحرم شبابنا منها مادمنا نهدف إلى تربية الشباب و تأهيلهم لمتطلبات هذا العصر .
و لمعرفة القيم والصفات السلوكية التي يكتسبها الفتية من الحركة الكشفية، يجب علينا قبل ذلك أن نعرف ما هي الحركة الكشفية لنستطيع بعد ذلك معرفة أثرها على قيم وصفات الفتية.
الحركة الكشفية: حركة تربوية، تطوعية، غير سياسية، موجة أساسا للفتية والشباب، وهي مفتوحة للجميع دون تمييز في الأصول، والجنس، والعقيدة. وذلك وفق 1) الأهداف، 2) المبادئ، 3) الطريقة، التى وضعها مؤسس الحركة.
وتعريف الكشفية بأنها حركة تربوية تمثل خاصية أساسية من خصائص الحركة. ويمكننا أن نستخلص القيم والصفات السلوكية التي يكتسبها الفتية من الحركة الكشفية من الطريقة الكشفية وبالتحديد من الوعد والقانون ومن المناهج الكشفية.
الوعد: هو التزام بعهد يأخذه العضو على نفسه دون إكراه أو إرغام بأن يؤدي ما علية من واجبات
1-نحو الله، 2-نحو الآخرين، 3-نحو الذات.
القانون: هو مجموعة الصفات الحميدة التي يسعى كل عضو منتمى للحركة الكشفية أن يتحلى بها ويسلكها في حياته لتكون منهجا له يسير علية.
الكشاف: 1-صادق، 2-مخلص، 3-نافع، 4-ودود، 5-مؤدب، 6-رفيق، 7-مطيع، 8-باش، 9-مقتصد، 10-نظيف 11- شجاع مقدام
أولا:القيم والصفات المكتسبة من الوعد:
الوعد:هو التزام بعهد يأخذه العضو على نفسه دون إكراه أو إرغام بأن يؤدي ما علية من واجبات: 1-نحو الله، 2-نحو الآخرين، 3-نحو الذات.
نصه: "أعد بأن أبذل جهدي في أن أقوم بواجبي نحو الله، ثم الوطن، وأن أساعد الناس في جميع الظروف وأن أعمل بقانون الكشافة".
هذا الوعد الذي يقطعه الكشاف عند التحاقه بالكشافة حيث انه يتعهد بأنه سيبذل جهده، بقدر ما يستطيع من قوة في أن يقوم بواجبة نحو خالقه فيؤدى ما أفترضه علية خالقه متبعا هدي النبي صلى الله عليه وسلم، وأن يبذل جهده كذلك لوطنه بكل ما يحقق نهضته ورفعته. كما يبذل جهده في خدمة الناس من حوله.
فنجد أن الفتية يتعلمون من خلال هذا الوعد معاني عظيمة منها:
1/بذل الجهد قدر الاستطاعة،والبعد الكسل والخمول، والإيثار وحب الغير.
2/وجوب التزام الإنسان بما يصدر منه من وعود للآخرين كيلا تكون فيه خصلة من خصال المنافقين وهى نقض العهود، مصداقا لقول الحبيب صلى الله عليه وسلم: "صفات المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أتمن خان".
3/ويمكن أن تستخلص من الوعد واجبات على الكشاف وأول هذه الواجبات الواجب نحو الله بأتباع أوامره واجتناب نواهيه وذلك بتوحيده وإخلاص العبودية له سبحانه وتنزيهه عن الشركاء واستحضار رقابته علينا في السر والعلن، والقيام بعبادته حق العبادة وأداء الفرائض والواجبات واقتفاء هدي نبيه الكريم. وتوفر هذا الشعور عند الفتية بالواجب نحو الله هو جماع الخير كله، إذ يقوم اعوجاج الفرد،و يقيم على نفسه رقيبا هو الله الذي لا تخفى علية خائنة الأعين وما تخفي الصدور فيستقم حاله وينعكس ذلك على من حوله بالقدوة الصالحة. وإذا لم يلتزم الكشاف بالواجب نحو الله ستكون له نفس دنيئة وعندها لا تنتظر منه خيرا.
أما الواجب الثاني فهو الواجب نحو الآخرين، الذي يمكن تفصيلة بواجبة تجاه أسرته من بر للوالدين وصله للأرحام والعطف على الصغير وتوقير الكبير. ثم واجبة نحو حيه بالمحافظة علية والقيام بواجبات الجار. ثم واجبة نحو وطنه الذي هو مسقط رأسه والمكان الذي يحويه ويذود عنه والذي هو منه واليه، فيحافظ على مرافقة ويذود عنه بماله ونفسه في كل الظروف، ويحافظ على مرافقة، والنهوض به في جميع المستويات.
إذا يمكن تعريف هذا الواجب بأنه:
الانتماء للوطن وحماية أراضيه والذود عنها بكل ما أوتي من قوة وبذل كل غالي في سبيل النهوض به في كل المحافل وعلى جميع الأصعدة.
المشاركة في خدمة وتنمية المجتمع مع الاعتراف بحقوق الآخرين واحترامها والحفاظ عليه، وما هذا إلا تعبير عن المبدأ الأساسي لخدمة الآخرين بفهمها الشامل.
الواجب الثالث هو الواجب نحو الذات، وهي عبارة عن مسئولية الفرد عن تنمية ذاته بأن يطو نفسه بنفسه وأن يكون مطلع في جمع النواحي، كل إنسان ادرى بما لديه من نقص.
ثانيا:القيم والصفات المكتسبة من القانون:
القانون: هو مجموعة الصفات الحميدة التي يسعى كل عضو منتمى للحركة الكشفية أن يتحلى بها ويسلكها في حياته لتكون منهجا له يسير علية.
الكشاف: 1-صادق، 2-مخلص، 3-نافع، 4-ودود، 5-مؤدب، 6-رفيق، 7-مطيع، 8-باش، 9-مقتصد، 10-نظيف.
يتضح لنا من بنود القانون العشرة صفات وسلوكيات حميدة يجب على الكشاف (أو الفتية) فهمها وحفظها ثم تطبيقها على نفسه وفي تعامله مع الآخرين.
والمتأمل في مجموع هذه الصفات يجدها تعكس معنا القدوة الحسنة للكشاف في أخلاقه وسلوكياته مع المجتمع الذي يعيش في إطاره. وكما نعلم أن من أحد الأدوار التي يقوم بها الكشاف هي خدمة وتنمية المجتمع وهذه التنمية لن تتأتى إلا إذا كان الكشاف صادقا في تعامله مع الآخرين يثقون بكلامه فهم يعلمون أنه لا ينطق إلا بالصدق. كما أنه يكتسب صفة الإخلاص لله في العبودية كما أوضحنا ذلك في الواجب نحو الله، والإخلاص للوطن الذي ينتمي له وذلك بقيامه بواجبة نحو وطنه، وكذلك الإخلاص لوالديه الذين هم سبب وجودة، وأخيرا إخلاصه لرؤسائه، وفي حقيقة الأمر أن قيام الإنسان بواجبه نحو الله يجعه مخلص في جميع جوانب الحياة، فهو يؤدي أعماله بجدية ودقة وأمانة. بالإضافة الى هذه الصفات هو نافع ومعين للغير في جميع الظروف وكلما سنحت له الفرصة بذلك فهو صديق للناس وأخ لكل كشاف آخر، يتودد الى الجميع يتجسد فيه معنى الأدب في التعامل وقمة في الأخلاق فيحبه الجميع ويطلبون وده.
وهذه الصفات ليست من باب النفاق الاجتماعى بل هي انعكاس لصورته الحقيقية في بحر الواقع، وأكبر دليل على ذلك هو رفقه بالحيوان الذي لا يعقل شىء.
كما أن الكشاف يكتسب صف الطاعة فهو مطيع لوالديه ولقائدة وعريف طليعته، وهو يتلقى جميع المشاكل بصدر رحب فهو باش الوجه، كما يكتسب صفة الاقتصاد من الحركة فهو يحاول أن يقتصد ويستغل الإمكانيات المتاحة له دون إسراف ويحاول أن يوفر ما أمكن للمشاريع التي تعود عليه بالفائدة, كما أنه نظيف في ملبسة ومظهره وفكره وقوله، والنظافة تربي الإنسان على التنظيم والتهذيب واحترام الآخرين.
إن كل بنود القانون العشرة لتؤكد تلك المعاني الجميلة لتغرس في نفس الكشاف الرجولة والتضحية والعطاء وتجعله عضوا يساهم في مجتمعه.
الثالث:القيم والصفات المكتسبة المنهج الكشفي:
تعتبر الكشافة من أهم المؤسسات التربوية لدورها في سبيل تربية الناشئة وتشكيل شخصية المواطن الصالح الذي يعي دورة في الحياة، وقد وضعت هذه المناهج الموحدة لهذا العمل لتحقيق أهداف محدده في المجالات التالية:
التربية الدينية: بناء العقيدة، وترسيخ الولاء، وتحقيق النمو الشامل للفرد وتحقيق التوازن السليم في جوانبها، والتأكيد على العلم والعمل به،وتنمية القدرة على التفكير السليم والميول السليمة، تكوين القيم الإسلامية وتوجيه السلوك، والتحرر من الخلافات، وتنمية الشعور بالانتماء الأسرى، وإصلاح الفرد، وقيام العلاقات الاجتماعية على القيم التي دعا إليها الإسلام، وانتشار روح الفريق، والعي بإمكانيات الأمة، وتنمية الشعور بالانتماء، وإتقان اللغة العربية، والتوعية بالتحديات.
التربية الاجتماعية: بالحرص على القيم والعادات، وتنمية المعارف والمهارات، نمو وعي بأسباب التلوث، ومعرفة الخصائص السكانية، ومعرفة مشكلات المجتمع، وإدراك الفرد لواجباته، وتحقيق كفاية الأفراد والتواصل الاجتماعي، وتجسيد روح مجلس التعاون.
التربية الثقافية: عن طريق الأفراد الأساسيات، وتنمية القدرة على التفكير الناقد، والإفادة من المنجزات الحديثة، والقدرة على اختيار التخصص الدراسي، واكتساب مهارات التعلم الذاتي، والاستفادة الأخرى بضوابط، والقدرة على ممارسة العمل، وتحقيق التواصل الثقافي بين أبناء الخليج، والتوعية بأهداف مجلس التعاون.
التربية البدنية: من خلال تحقيق النمو الجسمي، والعواطف والسلوكيات السليمة، ونمو التذوق الفني، وممارسة الحرية الواعية، وتلبية الحاجات النفسية. lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
admin
admin


عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 14/03/2009
العمر : 44

القيم المكتسبة للكشافة من الحركة الكشفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: القيم المكتسبة للكشافة من الحركة الكشفية   القيم المكتسبة للكشافة من الحركة الكشفية I_icon_minitimeالأحد مايو 24, 2009 5:31 pm

السلام عليكم

موضوع في غاية الاهمية 00 بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cairoscout.ahlamontada.com
 
القيم المكتسبة للكشافة من الحركة الكشفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القيم المكتسبة للكشافة من الحركة الكشفية
» تاريخ الحركة الكشفية قبل ((بادن باول))
» لماذا الطريقة الكشفية ؟
» المقاربة بالكفايات في المنظومة التربوية الكشفية
» المقاربة بالكفايات في المنظومة التربوية الكشفية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي اللجنة التنسيقية للكشافة والمرشدات :: المكتبة الكشفية :: تنمية القيادات-
انتقل الى: