المراقبة الجوية
وهي ثالث افضل مهنة في العالم
أقسام المراقبة الجوية
تنقسم المراقبة الجوية إلى ثلاثة أقسام وهي:-
1. برج المراقبة Aerodrome control tower
2. مراقبة الاقتراب Approach control
3. مراقبة المنطقة Area control center
برج المراقبه ( Aerodrome control tower )( TWR )
مراقب البرج هو الذي يتحكم في حركة الطائرات على ارض المطار بسلام و إعطاء الإذن بالإقلاع والهبوط في دائرة من 5 إلى 10 اميال وإرتفاع من الارض إلى 5000 قدم حول المطار.
مراقبة الاقتراب ( Approach control )( APP )
مراقب الاقتراب يتحكم في الطائرات القادمة والمغادرة من وإلى المطارمن حيث توجيه الطائرات الى مساراتها اوالى مدرج الهبوط بسلام ويكون التحكم بالطائرات في دائرة قطرها من 25 الى 60 ميل حول المطاربإرتفاع محدد من 5000 قدم إلى 15000 قدم.
مراقبة المنطقة ( Area Control Center ) ( ACC )
مراقب المنطقة يتحكم في التوجيه النهائي بالنسبة الى الطائرات المغادرة ويقوم ايضا بتحويل المسؤولية الى المنطقة المجاورة يستقبل الطائرات القادمة ويحولها الى مراقب الاقتراب مع العلم انه لنقل مسؤولية الطائرات من مراقب الى اخر او من وحدة مراقبه الى اخرى انظمة وقوانين لابد من اتباعها.
الأهداف الاساسية للمراقبة الجوية وهي :
وهى إدارة الحركة الجوية بغرض :
• منع الحوادث بين (الطائرات والأخرى – بين الطائرات والعوائق الجوية)
• تشهيل الحركة الجوية .
• تسهيل الحركة الجوية .
• تحقيق عامل الأمان بين الطائرات .
• الإشراف والمسئولية عن جميع نواحى المطار من إنارة وإسعاف وإطفاء .
• إعطاء أي معلومات تحذيرية قد تتعرض لها الطائرة .
• منع التصادم بين الطائرات على ارض المطار وتوجيه الطائرات من والى المدرجات والمواقف.
• المحافظة على حركة الطائرات بشكل سريع منتظم وآمن.
• توفير المعلومات اللازمة للطائرات على الارض وفي الجو لتوفير رحلة ممتازة وآمنه.
• إبلاغ الجهات اللازمة في حال احتياج الطائره إلى فرقات البحث و الانقاذ او في حال الحوادث لا قدر الله.
• الابلاغ عن حالة الطقس (رياح –سحب-ضغط-تنبؤات جوية-درجة حرارة-...الخ) قبل واثناء الرحلة الحوية
خدمات الحركة الجويه:
تنقسم خدمات الحركة الجوية إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي :
• وحدة المراقبة الجوية( موضحه أعلاه )(ATC)
• وحدة المعلومات الملاحيه(FIS).
• وحدة التنبيه او البحث والانقاذ (ALRS).
لكي يتمكن المراقب الجوي من القيام بوظيفته بشكل متكامل لابد من الاستعانه باحد مدخلين معلومات الطيران (Flight Data) وهم القائمين على إدخال بينات الطائره المغادرة من ارقام وعدد ركاب وكمية الوقود والمسارات التي لابد على الطائرة ان تسلكها للوصول للمحطة الاخيرة ومعلومات عن المحطة الاحتياطية وغير ذلك عن طريق التنسيق مع شركة الطيران والمرحلين الجويين عن طريق شبكة موجودة في المطار تسمى (AFTN automatic fixed telecommunication network) فهذه الوظيفه ليست وظيفه سهله حيث انها تتطلب الدقة والمراجعة قبل ارسال اي معلومة لانها لاتحتمل الخطا.
تحويل التحكم (Transfer of Control)
هنالك عوامل لتحويل التحكم وهي :
المحول والمستقبل وطريقة التحويل التي لابد ان يكون متعارف عليها من مراقب لاخر او من وحدة مراقبة لاخرى وتكون واضحه بالنسبة للطيار ومن الممكن ان تتغير من مراقب لآخر او من وحده لآخرى.
قوانين و أنظمة عالمية وقياسية:
للعمل في مجال الطيران و بالاخص في بعض المناطق البالغة الحساسية والتي لابد من العمل فيها بشكل جدي والإتزام بالقوانين و اللغة الخاصة بالطيران بحيث لايكون هناك مجال للخطا او سوء الفهم بين الطيار والمراقب الجوي لتوفير مجال جوي أمن وخالي من المشاكل والحوادث إنشاءالله.
العوامل الواجب توافرها في جميع العاملين في مجال المراقبة الجويه :
طلاقة اللغة الانجليزية.
طلاقة لغة الطيران (Aviation language).
هدوء الاعصاب و امكانية اخذ القرارات الحاسمة تحت الضغوط الشديدة.
الاختصار في التحدث لابقاء موجة الراديو خالية لاتاحة المجال للطائرات الاخرى.
التركيز والامانة وهما من اهم العوامل حيث ان المراقب الجوي يعتبر مسؤول عن حياة الركاب بعد قائد الطائرة