خدمات الحركة الجويه:
تنقسم خدمات الحركة الجوية إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي :
• وحدة المراقبة الجوية( موضحه أعلاه )(ATC)
• وحدة المعلومات الملاحيه(FIS).
• وحدة التنبيه او البحث والانقاذ (ALRS).
لكي يتمكن المراقب الجوي من القيام بوظيفته بشكل متكامل لابد من الاستعانه باحد مدخلين معلومات الطيران (Flight Data) وهم القائمين على إدخال بينات الطائره المغادرة من ارقام وعدد ركاب وكمية الوقود والمسارات التي لابد على الطائرة ان تسلكها للوصول للمحطة الاخيرة ومعلومات عن المحطة الاحتياطية وغير ذلك عن طريق التنسيق مع شركة الطيران والمرحلين الجويين عن طريق شبكة موجودة في المطار تسمى (AFTN automatic fixed telecommunication network) فهذه الوظيفه ليست وظيفه سهله حيث انها تتطلب الدقة والمراجعة قبل إرسال اي معلومة لانها لاتحتمل الخطا.
[ تحويل التحكم (Transfer of Control)
هنالك عوامل لتحويل التحكم وهي :
المحول والمستقبل وطريقة التحويل التي لابد ان يكون متعارف عليها من مراقب لاخر او من وحدة مراقبة لاخرى وتكون واضحه بالنسبة للطيار ومن الممكن ان تتغير من مراقب لآخر او من وحده لآخرى.
] قوانين و أنظمة عالمية وقياسية:
للعمل في مجال الطيران و بالاخص في بعض المناطق البالغة الحساسية والتي لابد من العمل فيها بشكل جدي والإتزام بالقوانين و اللغة الخاصة بالطيران بحيث لايكون هناك مجال للخطا او سوء الفهم بين الطيار والمراقب الجوي لتوفير مجال جوي أمن وخالي من المشاكل والحوادث إنشاءالله.
العوامل الواجب توافرها في جميع العاملين في مجال المراقبة الجويه
طلاقة اللغة الإنجليزية.
طلاقة لغة الطيران (Aviation language).
هدوء الاعصاب و امكانية اخذ القرارات الحاسمة تحت الضغوط الشديدة.
الاختصار في التحدث لابقاء موجة الراديو خالية لاتاحة المجال للطائرات الاخرى.
التركيز والامانة وهما من أهم العوامل حيث ان المراقب الجوي يعتبر مسؤول عن حياة الركاب بعد قائد الطائرة